النائب الأوروبي بالوما لوبيز منشغلة بتدهور الوضع الصحي للسجين الصحراوي محمد الحافظ إعزة

بروكسل 19 يونيو 2016 (واص)- أعربت النائب الأوروبي بالوما لوبيز، عن انشغالها للوضع الصحي للسجين السياسي الصحراوي محمد الحافظ إعزة، داعية رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغريني، إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان احترام حقوقه الأساسية و التأكد من إطلاق سراحه.

و في سؤال مكتوب وجه إلى السيدة موغريني الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي من اجل الشؤون الخارجية و سياسة الأمن، أكدت بالوما لوبيز أن محمد الحافظ المضرب عن الطعام في "وضعية مزرية" لان السلطات المغربية رفضت علاجه.

و في هذا السياق استوقفت البرلمانية الاسبانية رئيسة الدبلوماسية الأوروبية حول الإجراءات المتخذة من اجل التوصل إلى إطلاق سراح السجين الصحراوي و ضمان احترام حقوقه الأساسية.

و ألحت بالوما لوبيز، في هذا السياق على عدد حالات السجناء السياسيين الصحراويين المحكوم عليهم بشكل غير قانوني و المحبوسين نظرا لمطالبتهم بحق شعبهم في تقرير المصير, الذي يتطرق إليه الاتحاد الأوروبي في إطار حواره السياسي المنتظم مع المغرب نظرا "لانتهاك السلطات المغربية لحقوق هؤلاء المناضلين".

و أشارت النائب الأوروبي الاسبانية إلى أن البرلمان الأوروبي لفت انتباه المفوضية الأوروبية مرارا بشان هذه الانتهاكات.

و بالفعل أعربت البرلمانية الأوروبية مرارا عن تخوفاتها حيال استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة لا سيما الحقوق الأساسية للمعتقلين الصحراويين فمنذ بضعة أيام حيث ذكرت بالوما لوبيز بحالة عبد الخالق  مرخي الذي يضاف إلى القائمة الطويلة للمعتقلين السياسيين الصحراويين الذين انتهكت حقوقهم.

و حسب بالوما لوبيز فان الوضع الصحي لعبد القادر مرخي "تدهور بجدية" اثر الإضراب عن الطعام الذي شنه في شهر ابريل احتجاجا على اختراق حقوقه الأساسية و حبسه غير القانوني في سجن تيزنيت بالمغرب.

و كتبت في سؤال آخر وجهته إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية و سياسة الأمن أنها "ليست المرة الأولى التي تنتهك فيها قوات الاحتلال المغربي الحقوق الأساسية للسجناء السياسيين الصحراويين", مذكرة بحالات المواطنين الصحراويين محمد ديهاني و محمد بن باري و صلاح لبصير و يحي محمد الحافظ و مبارك داودي و حالة جماعة مخيم اقديم ايزيك. (واص)

090/110/700