تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ملتقى جامعة السوربون يدعو إلى إنشاء مرصد حول القضية الصحراوية

نشر في

باريس ( فرنسا ) 04 يونيو 2016 ( واص ) - طالب باحثون وجامعيون يوم الجمعة لدى اختتام أشغال ملتقى حول الصحراء الغربية نظم بجامعة السوربون الفرنسية ، بإنشاء مرصد لجمع المعلومات حول القضية الصحراوية ، حسب ما أفادت به اليوم السبت وكالة الأنباء الجزائرية.
ويتمثل الهدف من إنشاء هذا المرصد في توفير بنك معلومات حول المسألة الصحراوية لمساعدة الباحثين ووسائل الإعلام على أداء مهامهم. 
وأشار المشاركون خلال مائدة مستديرة بعنوان "إنتاج وبث وتقاسم المعارف حول الصحراء الغربية : آفاق التعاون بين الأكاديميين و وسائل الإعلام و المجتمع المدني" إلى النقص الفادح في أدوات تخزين وتقاسم المعلومات حول القضية الصحراوية.
وانتقد المتدخلون في هذا اللقاء موقف وسائل الإعلام الفرنسية حيال مبدأ تقرير الشعب الصحراوي لمصيره وهو المبدأ الذي أقرته لوائح الأمم المتحدة ، مبرزين أن المغرب يمنع الصحفيين الأجانب من ممارسة مهامهم في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية منذ صيف 2014.
وأوضحوا المشاركون في الملتقى في هذا السياق أن اللوبي المغربي لديه "تأثير كبير على الساحة الإعلامية والدبلوماسية والسياسية في فرنسا ؛ والدليل على ذلك قيامه بعرقلة كل المبادرات في هذا البلد".
وحيا المشاركون بالمناسبة المواطنين الصحراويين في الأراضي المحتلة الذين تمكنوا من وضع آليات لإنتاج المعلومات المتعددة الوسائط من خلال استغلال الشبكات الاجتماعية. 
وأشار الأستاذ الشرفي لجامعة جنيف كريستيان بيريغو في ختام الأشغال ، إلى أنه تم توجيه عريضة من قبل اللجان السويسرية لدعم الشعب الصحراوي لمجلس الأمن الأممي مطالبة فيها بتنظيم استفتاء حول تقرير المصير قبل نهاية 2017 ، كما سيتم في الخريف المقبل استنادا لمنظمي الملتقى إطلاق قافلة حول حقوق الإنسان ستجوب الجامعات الفرنسية.
( واص ) 090/100