تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجالية الصحراوية بمدينة بلباو الاسبانية تخلد الذكرى ال43 لتأسيس الجبهة الشعبية واندلاع الكفاح المسلح

نشر في

بلباو(اسبانيا)، 23ماي 2016(واص)- خلدت الجالية الصحراوية ببثكايا يوم الأحد  الذكرى ال 43 لتأسيس الجبهة الشعبية واندلاع الكفاح المسلح، بالإضافة الى الذكرى ال 11 لانتفاضة الاستقلال السلمية داخل المناطق المحتلة.
وانطلقت مسيرة راجلة من أمام ساحة " ليبانتي" وصولا إلى القاعة المخصصة للاحتفال حاملة الأعلام الوطنية و مرددة  شعارات تندد بالقمع المغربي و إرهاب الدولة الذي تمارسه على  الصحراويين العزل، و أخرى تحمِّل الحكومات الإسبانية المتعاقبة مسؤولياتها التاريخية والأخلاقية تجاه صراعنا مع العدو المغربي.
افتتح الاحتفال بقراءة الفاتحة ترحما على أراوح شهدائنا الأبرار، وكلمة ترحيبية لجمعية الجالية الصحراوية ببيثكايا، تلتها كلمة عن الطلبة الدارسين ببلباو، الذين اشرفوا على تنظيم الحدث، مشيدين بصمود الشعب الصحراوي منذ إعلان تأسيس الجبهة الشعبية ومذكرين بالمراحل العسيرة التي مرّت بها معركة الإستقلال.
 كما أن أهمية هذه الأحداث التاريخية التي شهدها شهر ماي في ما يتعلق بكفاح الشعب الصحراوي على مدى 43 سنة، كانت فرصة لتذكير المملكة الإسبانية بمسؤوليتها التاريخية بالدرجة الأولى عن معاناة الصحراويين وأنين شعب مظلوم ومضطهد، بصفتها مازالت القوة المديرة للإقليم.  
كما تم إحياء سهرة فنية شاركت فيها الفنانة فديهة الشين قدمت فيها اغاني نضالية رائعة أججت المشاعر و الروح النضالية التي طالما تحلى بها المناضلين الصحراويين.
وتخلل السهرة عرض أشرطة فيديو متنوعة عن النضال، و قصائد عن كفاح الشعب الصحراوي.
كما أعطى فوز فريق شباب الجالية الصحراوية ببلباو لكرة القدم على فريق باسكي، نكهة خاصة للمناسبة. واص
090/102