تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اختتام فعاليات الأسبوع التضامني الإفريقي مع الشعب الصحراوي بأديس بابا

نشر في

أديس بابا، 28 أبريل 2016(واص)اختتمت اليوم الخميس فعاليات الأسبوع التضامني العالى المستوى مع الشعب الصحراوى الذي نظمه الاتحاد الافريقى و منظمة اكوس فام ،والذي انطلق منذ  الاثنين بمقر الاتحاد الافريقي بالعاصمة الاثيوبية اديس بابا .
 وخلال هذا الأسبوع عبر مسؤولو الاتحاد الافريقى عن تضامنهم القوى مع القضية الصحراوية  والشعب الصحراوي  فى مسيرته النضالية من اجل ممارسة حقه فى تقرير المصير ,وحضر لجلسات الندوة  الدكتورة عائشة  عبد لله مفوضية الشؤون السياسية للاتحاد الافريقى و السيد اصوغبالي الممثل الدائم لاوكسفام بالاتحاد الافريقي،و السفير ييلما تاديس رئيس بعثة الاتحاد الافريقي ببعثة المينورصو ،  الى جانب السلك الدبلوماسي المعتمد   باديس بابا ، والعديد من المثقفين والسياسسين والاعلاميين الافارقة والاجانب.
و كانت مناسبة ليقدم  ممثل اوكسفام بمخيمات اللاجئين الصحراويين عرضا عن الوضع الانساني المأساوي المعاش بمخيمات اللاجئين الصحراويين ،وكان لسفير  جنوب إفريقيا السابق بالجزائر عرضا حول كتابه الجديد حول مصار تصفية لاستعمار من الصحراء الغربية , وعن حقوق الانسان فى المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ،كما تحدث باسهاب السيد صلاح حماد الخبير في حقوق الإنسان وممثل مفوضية السلم والأمن الإفريقي.
المبعوث الخاص لرئيسة الاتحاد لافريقى الرئيس السابق لموزنبيق السيد جو اكيم شيسانو  و استضاف الاجتماع عبر اتصال تحدث من نيويورك عن آخر تطورات مسار تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في القارة الإفريقية  الصحراء الغربية.  
ودعت الدول المشاركة في الأسبوع الثقافي المجتمع الدولي الى الإسراع بالوفاء بالتزامته للشعب الصحراوى واحترام الشرعية الدولية وتحديد رزنامة زمنية لتنظيم لاستفتاء وانهاء لاستعمار من القارة الافريقة  خاصة وان اجندة 2063 تهدف الى انهاء الصراعات  بحلولو 2020 . 
وخلال الاسبوع المنظم تحت شعار "اربعون سنة واربعون وجه" زار المعرض الذى كان فى بهو مقر الاتحاد الافريقى عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين وموظفى الاتحاد الافريقى والمهتمين .هذا المعرض يتحدث عن  حياة اربيعين شخص من مختلف الاعمار اصغرها سنة واكبرها 40 سنة , كل واحد من هاؤلاء يمثل شريحة محدد من الشعب الذى ينتظر احترام الشرعية الدولة والحق فى التعبير الحر بعيدا عن أي إكراه ليقرر مصيره وفقا لقررات منظمة الوحدة لافريقية\لاتحاد لافريقى وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.  .
المعرض يعد  رسالة تضامن قوية من قبل الاتحاد الافريقى ومنظمة أوكس فام حيث  ساهم فى التعريف بالقضية الصحراوية  على اعلى  المستويات ،وانعكس هذا فى مستوى زوار المعرض والمشاركين في الندوة .وهو الأول من نوعه ويدخل فى اطار احياء الذكرى الاربعين للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية .
الجدير بالذكر ان حمدى ميارة الخليل الوزير المنتدب للشؤون الافريقية ولمن اباعلى الممثل الدائم لدى الاتحاد افريقى قاما بزيارة المعرض قبل اختتا م الاسبوع التضامنى مع الشعب الصحراوى . 
(واص) 120/090