تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة عدالة البريطانية تطالب البرلمان الأوروبي بالضغط على الدولة المغربية للإفراج العاجل عن الطلبة الصحراويين المسجونين

نشر في

لندن ، 28 أبريل 2016 (واص) دعت منظمة عدالة البريطانية أعضاء البرلمان الأوروبي البريطانيين الى مساءلة الحكومة المغربية بشأن حالات  الطلبة الصحراويين المضربين عن الطعام منذ أكثر من شهر، مطالبة باستعمال كل الوسائل المتاحة لدى البرلمان الأوروبي من اجل  الضغط على الدولة المغربية للإفراج العاجل عن الطلبة المسجونين ووقف الحملة الإعلامية التحريضية  التي تقوم بها الحكومة المغربية ضد الطلبة الصحراويين في الجامعات المغربية..
وأشارت أنهم مجموعة من الشباب الصحراوي  تم اعتقالهم بسبب آرائهم السياسية بشأن قضية الصحراء الغربية التي عبروا عنها من خلال احتجاجاتهم السلمية  داخل الحرم الجامعي في مدينتي أكادير ومراكش المغربيتين.
 وحثت المنظمة الحكومة المغربية على احترام القانون الدولي والعهود التى وقعت عليها في ما يتعلق باحترام حقوق الإنسان الأساسية لسجناء الرأي الصحراويين المطالبين  بمحاكمة عادلة ومعاملتهم كسجناء  رأي.
وفي السياق ذاته، ذكرت المنظمة، بسجين الرأي عبد الخالق المرخي،  الذي حكم عليه باربع سنوات سجنا،  مضيفة انه تم نقله من سجن تزنيت المغربي  إلى  ما يسمى مستشفى الحسن الثاني في المدينة المذكورة حوالي الساعة  11:00 يوم 20 ابريل بعد تدهور حاد في حالته الصحية نتيجة إضرابه المفتوح عن الطعام منذ فاتح أبريل..
   120/ 090(واص)
.