تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الحكومة الفنلندية تؤكد دعمها لحل يكفل للشعب الصحراوي ممارسة حقه في تقرير المصير

نشر في

هلسنكي ( فنلندا ) 19 أبريل 2016 ( واص ) - أكدت الحكومة الفنلندية دعمها لحل يكفل للشعب الصحراوي ممارسة حقه في تقرير المصير عن طريق استفتاء حر ونزيه ترعاه الأمم المتحدة.
وأوضحت الحكومة الفنلندية في رد مكتوب على أسئلة عدد من البرلمانيين من مجموعة القلوبالي ، أن الصحراء الغربية إقليم ينتظر تصفية الاستعمار، مؤكدة دعمها لجهود الأمم المتحدة لإنهاء الاستعمار وضمان حماية ثروات الشعوب.
وأبرزت الخارجية الفنلندية ، أن الصحراء الغربية ليست جزءًا من المغرب وبالتالي فإن وضعها حسب القانون الدولي أراضي مستعمرة ، داعية المغرب إلى وقف استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية ، والامتناع عن أي أنشطة تتعرض مع مصالح الشعب الصحراوي في انتظار تحديد الوضع النهائي للإقليم.
وذكرت الخارجية الفنلندية بالرأي القانوني الذي أصدره المستشار القانوني للأمم المتحدة "هانس كوريل" سنة 2002 والذي خلص إلى بطلان الاتفاقيات التي يبرمها المحتل المغربي مع الدول والشركات الأجنبية كونها تتعارض مع القانون الدولي الذي يمنع استغلال ثروات الشعوب المستعمرة دون استشارتها.
وجددت الحكومة الفنلندية التأكيد على ضرورة اشتراط التوقيع على الاتفاقيات الاقتصادية مع المغرب باحترام حق تقرير المصير ومراعاة القانون الدولي فيما يخص الفوائد التي يجنيها الشعب الصحراوي ، كما أنها ملتزمة بالدفاع عن القانون الدولي ، مذكرة بأنها صوتت ضد اتفاقية الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لشمولها المياه الإقليمية الصحراوية.
( واص ) 090/100