تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المجموعة البرلمانية " السلام والحرية للشعب الصحراوي" بمورثيا تطالب بتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية

نشر في

مورثيا ( إسبانيا ) 18 أبريل 2016 ( واص ) - طالب أعضاء البرلمان الجهوي لمقاطعة مورثيا ، المجتمع الدولي بتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية ، واعتبروا أن مايجري في المدن الصحراوية المحتلة منافٍ للأعراف والقوانين والشرائع الدولية.
وأدان البرلمانيون استمرار التعذيب هناك والذي كان آخر ضحاياه الشهيد الشاب النقابي إبراهيم صيكا ، مطالبين حكومة بلادهم والمجتمع الدولي بالضغط على الحكومة المغربية كي تنصاع لقرارات الشرعية الدولية وتحترام حق الشعب الصحراوي في سيادته الكاملة والفعلية على أرضه وموارده.
جاء ذلك خلال اجتماع لممثل جبهة البوليساريو بمورثيا السيد محمد لبات مصطفى بكل من : إدوراثيون مولينا لوبيز عضو البرلمان الجهوي عن الحزب الشعبي ومنسقة المجموعة البرلمانية " السلام والحرية للشعب الصحراوي" ، لويس فرانسيسكو فيرنانديز مارتينيز عضو البرلمان ممثلا لحزب المواطنين ، يولاندا فيرنانديز سانتشيز وماريا لوبيز مونتالبان وهما على التوالي عضوتا البرلمان عن الحزب الاشتراكي وحزب بوذيموس.
الاجتماع الذي حضره أعضاء من جمعية "بسمة صحراوية" تطرق إلى مستجدات القضية الصحراوية في ضوء التصعيد المغربي على خلفية الزيارة الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة إلى منطقة النزاع وكذا وضعية حقوق الإنسان في المدن المحتلة.
وقد تمخض الاجتماع عن إعداد مشروع توصية داعمة لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، ونداء يطالب المؤسسات الإسبانية العمومية والخاصة بزيادة أوجه الدعم لكفاح الشعب الصحراوي.
( واص ) 090/100