برنامج ثقافي و تاريخي ثري بمدينة برن السويسرية مخصص للقضية الصحراوية

برن (سويسرا)، 12 أبريل 2016 (واص) - تم تسطير برنامج ثقافي و تاريخي ثري في إطار أسبوع التضامن مع الصحراويين الذي نظمته اللجنة السويسرية لدعم الشعب الصحراوي،  حسبما تم الإعلان عنه بالعاصمة السويسرية.

و افتتحت هذه التظاهرة أمس الاثنين بالمبنى التاريخي لمدينة برن العتيقة (كافيغتورم) من خلال تنظيم معرض صور حول كفاح الشعب الصحراوي بعنوان: أين انتم الصحراويون 40 سنة من المنفى  إشارة إلى احتلال المغرب للصحراء الغربية منذ 1975.

و شهدت هذه التظاهرة التي تنعقد بحضور عدة تمثيليات دبلوماسية افريقية معتمدة في سويسرا مشاركة كبيرة للجمهور و تميزت بإلقاء كلمة ترحيب من قبل الأستاذة ايليزابيت باشلين رئيسة اللجنة السويسرية لدعم الشعب الصحراوي و بتدخل السيد جان ماري ايهوزو ممثل البعثة الدائمة للإتحاد الإفريقي لدى الأمم المتحدة بجنيف.

و من المقرر تنظيم عدة نشاطات في إطار هذه التظاهرة كما سيتم تخصيص نهار يوم الثلاثاء لقراءة نصوص صحراوية من قبل الممثلة مريام فورار.

و ستنظم غدا الأربعاء 13 ابريل ندوة بعنوان "الصحراء الغربية - نزاع سهل للتسوية... قصة تقرير مصير معطل" ينشطها الأستاذ المختص في السياسة للعلاقات الدولية و السياسة الخارجية وارنر روف من جامعة كاسل.

و سيكرس يوم الخميس لمجموعة من المباحثات الصحراء الغربية-هل من وسيلة للخروج من حالة الانسداد  من تنشيط أليكس غيشوينع مراسل ايبيريا و شمال افريقيا (1985-2013) بمشاركة البروفيسور وارنر روف و نجاة هاندي نائبة ممثل جبهة البوليساريو بألمانيا و موريزي ميشال محامي خبير في الوساطة الدولية و حمدي سالك شاب ينشط في قطاع التربية بشويرين.

و سيتم اختتام هذا البرنامج الثري الذي يأتي في إطار أسبوع التضامن مع الشعب الصحراوي يوم الجمعة.

. (واص)

090105/700.