تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الدانمرك تدعم إدراج مسألة حقوق الإنسان ضمن صلاحيات بعثة "المينورسو"

نشر في

كوبنهاغن (الدانمرك)،  29 مارس 2016 (واص) -  تلقت لجنة الخارجية في البرلمان الدنماركي ردا على أسئلة وجهتها مؤخرا إلى وزير الخارجية السيد كريستيان يانسين متعلقة بالترجيل القسري من قبل السلطات المغربية لثلاثة صحفيين دنماركيين من صحيفة "انفورماشين" يوم 15 من فبراير الماضي، من العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، وكان الصحفيون ينوون إعداد تقرير حول الوضع في الصحراء الغربية.
 
وفي رده على الأسئلة أكد وزير الخارجية الدنماركي أن " الدنمارك تثير بانتظام قضايا حقوق الإنسان في الحوار الثنائي المستمر مع السلطات المغربية بما في ذلك ما يتعلق بمسألة الصحراء الغربية".
 
وأكد رئيس الدبلوماسية الدانمركية أن حكومة بلاده "تدعم إدراج مسألة حقوق الانسان ضمن صلاحيات "المينورسو"، حالما تتوفر الفرصة لتمريرها عبر مجلس الأمن الدولي"، مبرزا أن "الدنمارك من جانبها تؤكد ضرورة احترام المغرب وغيره من شركاء الاتحاد الأوروبي لالتزاماتهم في مجال حقوق الانسان".
 
وكان مسؤولون من وزارة الخارجية  الدنمركية خلال لقاء جمعهم مع وزير التعاون في الحكومة الصحراوية السيد بلاهي السيد الأسبوع الماضي بالعاصمة الدانمركية كوبنهاغن، أكدوا على دعم بلادهم لمجهودات الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي لقضية الصحراء الغربية يأخذ بعين الاعتبار حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من خلال استفتاء تشرف عليه  الأمم المتحدة.
090/105.