تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير الخارجية الجزائري يؤكد: الجزائر تأمل في أن تقوم فرنسا بالمساهمة في تسوية المسألة الصحراوية في إطار الشرعية الدولية

نشر في

الجزائر، 29 مارس 2016 (واص) - أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي الجزائري السيد رمطان لعمامرة اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن "أمل الجزائر يبقى قائما" في أن تقدم فرنسا مساعدة "فعلية" للمنطقة من أجل تسوية المسألة الصحراوية في إطار الشرعية الدولية.
 
و قال السيد لعمامرة خلال ندوة صحفية نشطها مع نظيره الفرنسي جون مارك أيرو عقب لقائهما "ما زلنا نأمل في أن تقدم إدارة الرئيس فرنسوا هولاند مساعدة فعلية للمنطقة من أجل تسوية هذه المسألة في إطار الشرعية الدولية و في ظل احترام موقف الأمم المتحدة بشأن تصفية الاستعمار".
 
و في ذات السياق أوضح رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن السيد آيرو على رأس وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية منذ أسابيع فقط و النزاع في الصحراء الغربية "يدوم منذ 40 سنة ويطفو من وقت إلى أخر على السطح  في حوارنا السياسي".
 
وأضاف لعمامرة يقول "لست مؤرخا و لكن لا اخفي عليكم انه (النزاع الصحراوي) من أبرز نقاط الاختلاف بين سياسة الجزائر الخارجية و السياسة الفرنسية الخارجية".
ويعتبر رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن الأمم المتحدة "قاب قوسين أو أدنى من منعرج ربما يكون حاسما" بمناسبة تقديم تقرير الأمين العام حول المسألة الصحراوية.
 
وأعرب السيد لعمامرة بهذه المناسبة عن أمل الجزائر في أن "تتخذ الأمم المتحدة القرارات اللازمة حتى يتمكن المجتمع الدولي من تحمل مسؤولياته التاريخية من أجل تقرير مصير شعب الصحراء الغربية".
 
وأكد يقول "نعتقد أن فرنسا ستجد دورا يكون في مستوى تاريخها و قدراتها و مسؤولياتها في دعم و قيادة مسار يسمح للمغرب العربي بالمضي قدما نحو مصير مشترك و موحد مع احترام الحق الطبيعي للشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
 
وخلص السيد لعمامرة إلى القول "نحن في ظرف يحتم علينا أن لا نتردد في القول أن الأسوء لا يوفر الأمان  و ليس هو مصير منطقتنا". (واص)
090/105/700.