تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

طرد المكون السياسي للمينورسو في الصحراء الغربية يشكل سابقة خطيرة في عملية حفظ السلام الأممية (عمر منصور)

نشر في

بنما 26 مارس 2016 ( واص ) - أوضح الوزير المنتدب المكلف بأمريكا اللاتينية والكاريبي السيد منصور عمر "أن تحدي المغرب للأمم المتحدة بطرده للمكون السياسي للمينورسو في الصحراء الغربية يشكل سابقة خطيرة في عمليات حفظ السلام الأممية عبر العالم وتفتح المغرب العربي على جميع الاحتمالات مما يهدد أمنه واستقراره .
واستطرد منصور عمر يقول في بيان له "نحن في جبهة البوليساريو والجمهورية الصحراوية ندين بشدة هذا العمل غير المسؤول من الحكومة المغربية ونعتبر أنه على المجتمع الدولي أن يرد في الوقت المناسب لكي يتفادى الرجوع إلى الأعمال القتالية".
وأبرز الوزير "أن هذا الموقف من طرف المغرب ليس ردا على زيارة الأمين العام للأمم المتحدة ، وإنما هي إستراتيجية محسوبة تهدف إلى إفراغ المينورسو من محتواها وتحويلها إلى مجرد حافظ للأمر الواقع ، الشئ الذي ترفضه جبهة البوليساريو "نحن وقعنا مخطط التسوية التي أوجدت المينورسو لأجله وتم الإعلان عن وقف إطلاق النار وتنظيم الاستفتاء ككل لا يتجزأ ولا يمكن تطبيقه بشكل عشوائي أو انتقائي".
وأكد السيد منصور عمر "إذا كانت إرادة المغرب ومجلس الأمن لا تمنع هذا التصرف اللامسؤول من طرف سلطات الاحتلال المغربي فليتحملا العواقب الوخيمة التي من شأنها أن تهدد السلام في المنطقة" مذكرا " أن لوائح وقرارات الأمم المتحدة تؤكد الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية من طرف المغرب" .
(واص) 090/100