تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة "أفريكا كونتاكت" تطالب البنوك الدنماركية بايقاف تمويلها للاحتلال المغربي

نشر في

كوبنهاغن (الدنمارك)، 24 مارس 2016 (واص)- أصدرت منظمة "أفريكا كونتاكت" الدنماركية  تقريرا جديدا دعت فيه البنوك الدنماركية وصناديق التمويل لإيقاف تمويلها للاحتلال المغربي غير الشرعي للصحراء الغربية، أخر مستعمرة في افريقيا.
 
وأوضحت منظمة أفريكا كونتاكت في تقريرها يوم أمس الثلاثاء أن استثمارات البنوك وصناديق التمويل الدنماركية تساهم في استمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية.
 
ويشير تقرير المنظمة الى أن عددا من البنوك الدنماركية مثل بنك "الدنمارك" و"نورديا" و"بنك ييسكا" وصناديق التمويل على غرار صندوق "بي اف أي" للمعاشات  التقاعدية وصندوق دانيكا وصندوق الدنمارك للمعاشات قد "استثمرت في  شركات متورطة في استغلال الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية، و هو البلد الذي يحتله المغرب منذ 41 سنة إلى الآن".
 
وطالبت أفريكا كونتاكت البنوك وصناديق التمويل الدنماركية بالتحلي بروح المسؤولية وسحب استثماراتها من الشركات الناشطة في المناطق التي يحتلها المغرب من الصحراء الغربية.
 
وتعتبر منظمة افريكا كونتاكت جميع الاستثمارات التي تقوم بها البنوك والصناديق في شركات تستغل الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية هي انتهاك للقانون الدولي وأن كل تجارة في السلع التي مصدرها الصحراء الغربية تساهم في إضفاء الشرعية وتمويل الاحتلال المغربي المستعمر لهذا البلد.
 
وكان مسؤولون بوزارة الخارجية الدنماركية أكدوا نهاية الأسبوع الماضي دعم بلادهم لمجهودات الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي لقضية الصحراء الغربية يأخذ بعين الاعتبار حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من خلال استفتاء تشرف عليه الأمم المتحدة .
 
جاء ذلك خلال لقاء جمع وفد صحراوي برئاسة وزير التعاون، السيد بلاهي السيد، و ممثل البوليساريو في الدنمارك، أبا ماء العينين، بمسؤولي الخارجية وإدارة المساعدات الإنسانية ولجنة العلاقات الخارجية في البرلمان وكذا الأحزاب السياسية وعدد من المنظمات ووسائل الإعلام. (واص)
090/105/115.