من الكونغرس الاميركي : شهادات قوية تدين الاحتلال المغربي

 

واشنطن 23 مارس 2016 ( واص ) أنهت قبل قليل  لجنة توم لانتوس جلسة برئاسة النائب جوزيف بيتس للاستماع الى خبراء ومختصين دوليين بخصوص مواضيع مختلفة تتعلق بالنزاع في الصحراء الغربية واخر تطوراته. حسب ايكيب ميديا. .

 

وقد تم الاستماع الى حدود الساعة الى كل من ايريك غودشتاين المكلف بالشرق الأوسط وشمال افريقيا بمنظمة هيومان رايتس ووتش الذي تحدث عن أوضاع حقوق الإنسان واستمرار تدهورها وتطرق بشكل اخص الى أوضاع المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجن سلا (مجموعة اكديم ايزيك) الذين يخوضون اضرابا مفتوحا عن الطعام ومعاناة عائلاتهم التي تضطر الى قطع أكثر من الف كلمتر لزيارتهم كما تطرق الى الشق القانوني في محاكمتهم والتناقض الذي يميز الموقف المغربي في محاكمتهم كمدنيين امام محكمة عسكرية مذكرا أن بعضهم أدين بالسجن المؤبد دون أن توفر لهم الشروط المتعارف عليها وفق القانون الدولي لمحاكمات عادلة . وتطرق كولدشتاين كذلك الى مهمة المينورسو التي لاتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان مثلما دعت العديد من الهيئات والمنظمات الدولية بما فيها منظمته. .

 

و استمعت اللجنة كذلك الى فرانسيسكو باستاغلي الرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة من اجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" الذي تحدث عن الجانب السياسي و إمكانية الاتحاد الإفريقي في دفع المغرب لحل النزاع في الصحراء الغربية ،كما تطرق باستاغلي عن مهمة مينورسو التي ارادها المغرب حاميا له ولوجوده في الصحراء الغربية مضيفا أن أطرافا في مجلس الأمن تساعد المغرب وتؤيده في استمرار تمرده ذاكرا بالاسم فرنسا ، اسبانيا والسنغال. .

 

من جهته كشف ايريك هاغن رئيس المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية عن النهب المغربي وتواطؤ العديد من الشركات الدولية بخاصة الأميركية محذرا ان ذلك سيعرض تلك الشركات الى عقوبات من طرف دول الاتحاد الإفريقي

 

واكد هاغن ان ثمة اشكالية في مصطلحي الموافقة والاستشارة و ان المغرب لم يستشر الصحراويين حتى يحظى بموافقتهم لاستغلال ثرواتهم الطبيعية ،مضيفا ان المستشار القانوني للأمم المتحدة السابق اكد ان اسبانيا لا تملك ان تسلم المغرب حق ادارة الاقليم الخاضع لتصفية الاستعمار. .

 

 وفي نفس الإطار تناولت الكلمة السيدة كيري كينيدي مديرة مركز روبرت فرانسيس كينيدي  متحدثة عن تجربة منظمتها في الصحراء الغربية.

 

للإشارة ،حضر الجلسة أعضاء من الكونغرس الأمريكي, ووفد صحراوي يقوده ممثل جبهة البوليساريو بواشنطن مولود سعيد, ونشطاء في مجال حقوق الإنسان..

   120/ 090( واص ) .