المغرب ليس له أي حق حول صلاحيات بعثات منظمة الأمم المتحدة (المنظمة الدولية لدعم الصحراء الغربية بالمملكة المتحدة)

لندن ( بريطانيا ) 23 مارس 2016 ( واص ) - أكدت المنظمة الدولية لدعم الصحراء الغربية بالمملكة المتحدة "ويسترن صحرا أكشن فوروم" ، أن المغرب ليس له أي حق حول صلاحيات  بعثات منظمة الأمم المتحدة في أقاليم لا سلطة له عليها ، وتمكينه من هذا الحق سيكون سابقة خطيرة.

 

وأوضحت المنظمة الدولية في بيان وجهته لممثليه جبهة البوليزاريو في لندن انه "لا يمكن السماح للمغرب بإملاء صلاحيات بعثات السلام الأممية في الأقاليم التي ليست ملكا له و تمكينه من ذلك سيكون سابقة تهدد أولوية القانون الدولي في تقرير المصير و مبدأ السلامة الترابية".

 

كما أعربت المنظمة عن "قلقها" تجاه رد الفعل المغربي بعد زيارة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون لمخيمات اللاجئين الصحراويين والأراضي المحررة في بئر لحلو معتبرة أن المحتل ليس له أي حق على البعثات الأممية ، معتبرة ذلك "إهانة كبيرة لشخص بان كي مون ولمجلس الأمن الأممي وحتى للقانون الدولي".

 

وأوضح البيان أن بعثة المينورسو فرضها وضع كان يجب تسويته بالنسبة لآخر مستعمرات إفريقيا لكن المغرب الذي يواصل استغلاله لثروات الصحراويين "قد قام بانتهاك الحريات والقانون الدولي".

 

واعتبرت المنظمة الدولية ، أنه حان الوقت لتنظيم استفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي ووضع حد للتجاوزات لا سيما أنه "لا يوجد أي بلد في العالم يعترف بسلطة المغرب على الصحراء الغربية". وأكدت أن سكان الصحراء الغربية "قد عانوا من الاحتلال والقمع والاستغلال مدة 40 سنة وأنه حان الوقت لوضع حد لذلك وأن يحدد مجلس الأمن الأممي تاريخا لتنظيم الاستفتاء ؛ وهو الهدف الرئيسي من إنشاء المينيرسو.

 

وتعد منظمة "ويسترن صحرا أكشن فوروم" جد نشيطة ولا سيما على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي ، وكانت قد شاركت في حملة مراقبة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية وفي المطالبة بتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان.

 

( واص ) 090/100