تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

انشغال أوروبي إزاء استمرار انتهاكات حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

جدد الاتحاد الأوروبي تأكيده يوم الخميس على دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من اجل التوصل إلى حل يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي داعيا إلى الإبقاء على بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو).
وصرح رئيس قسم المغرب العربي بمصلحة العمل الخارجي للمفوضية الأوروبية برنار سافاج ان "موقف الاتحاد الأوروبي و بلدانه الأعضاء حول الصحراء الغربية لم يتغير قيد انملة (...) و اننا نؤكد هنا دعمنا لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من اجل التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم و مقبول من الطرفين يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي في إطار التفاهمات المطابقة للأهداف و المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة".
و أشار السيد سافاج في تدخل له في اجتماع وفد  العلاقات مع البلدان المغاربية و اتحاد المغرب العربي ببروكسل إلى دعم الاتحاد الأوروبي للامين العام الأممي في ظرف دولي متوتر بعد الانتقادات العنيفة التي وجهتها الحكومة المغربية لشخص السيد بان كي مون.
كما أضاف أن "الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة حتى و ان كنا على وعي بالجدل القائم حاليا و الخلافات بين المغرب و مكتب الأمين العام".
و جدد المسؤول الأوروبي من جانب أخر دعم الاتحاد لبعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) داعيا إلى الإبقاء عليها بعد إعلان تقليص تشكيلتها  من قبل المغرب.
و تابع قوله "(...) بما أن لمجلس الأمن الدولي الصلاحية فإننا ندعم بعثة المينورسو من اجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية التي يجب حسب راينا الإبقاء عليها".
و كان المغرب قد أعلن عن تقليص تعداد التشكيلة المدنية للمينورسو سيما الجناح السياسي و الوقف الفوري لمساهمته المالية في تلك البعثة.
و سبق للأمين العام الأممي خلال زيارته إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين و الأراضي الصحراوية المحررة ببئر لحلو أن أعرب عن أسفه للمأساة الإنسانية في الصحراء الغربية التي ما زالت مستمرة منذ أربعة عقود مؤكدا على بعث الوساطة الأممية من اجل الشروع في مفاوضات مباشرة بين جبهة البوليساريو و المغرب.
كما أكد السيد بان على الحق الثابت للشعب الصحراوي في تقرير المصير مضيفا انه سيعمل على إحراز تقدم في هذا المسار.