سبتمبر 2019

رئيس الجمهورية يهنئ الوزير الأول لجمهورية بيليز بمناسبة الذكرى الـ38 لاستقلال بلاده

بئر لحلو 21 سبتمبر 2019 (واص) - هنأ اليوم السبت رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي الوزير الأول لجمهورية بيليز السيد دين بارو بمناسبة الذكرى الـ38 لاستقلال بلاده.

المشاركون في الندوة الجامعية بـ''ناساراوا'' النيجيرية يجددون التضامن مع الشعب الصحراوي ومرافقته في كفاحه العادل

بــوجـا (نـيجـيـريـا) 20 سبتمبر 2019 (واص): جدد المشاركون في الندوة الجامعية التي نظمتها جامعة ناساراوا النيجيرية، في البيان الختامي، تأكيدهم على ثوابت التضامن مع الشعب الصحراوي والدعم الكامل واللامتناهي للنضال العادل الذي يخوضه خلف رائدة كفاحه وممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو، ومرافقته حتى من أجل تحقيق كل الحقوق الإساسية لا سيما الحق غير القابل للتصرف في تقرير المصير والإستقلال الوطني.

 

الحل الوحيد لوقف الإستغلال اللاشرعي لموارد الصحراء الغربية هو نفسه المخرج الذي أمام المغرب لإنهاء إحتلاله للإقليم. (دبلوماسي صحراوي)

ابــوجـا (نـيجـيـريـا) 20 سبتمبر 2019 (واص) : شدد الدبلوماسي الصحراوي السيد أبي بشراي البشير، أن الحد النهائي من الإستغلال اللاشرعي لموارد الشعب الصحراوي، هو نفسه المخرج الوحيد أمام المغرب لإنهاء إحتلاله للإقليم بالقبول إجراء بعثة الأمم المتحدة في الإقليم لإستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي على النحو المتفق عليه في إتفاق الهدنة ووقف إطلاق النار مع الجبهة البوليساريو وكما نصت عليه الجمعية العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي مرارا وتكرارا وفي مناسبات عدة

المكاسب القانونية في معركة الثروات الطبيعية تعزز كفاح البوليساريو من أجل الحرية والاستقلال (جيل دوفير)

أبوجا (نيجيريا) 20 سبتمبر 2019 (واص) - أكد محامي جبهة البوليساريو السيد جيل دوفير، على أهمية المكاسب التي تحصل عليها الشعب الصحراوي وممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو في معركة الثروات الطبيعية على مستوى أوروبا في مسار الكفاح الذي يخوضه الشعب الصحراوي من أجل الاستقلال وبسط سيادة دولته الجمهورية الصحراوية على كامل أراضيها ومواردها الطبيعية.

الأسير المدني الصحراوي عبد الله أحمد الحافظ التوبالي يضرب إنذاريا عن الطعام

بوزكارن (المغرب) 20 سبتمبر 2019 (واص) - يشرع الأسير المدني الصحراوي عبد الله أحمد الحافظ التوبالي المتواجد بسجن بوزكارن ، في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 24 ساعة ابتداء من اليوم الجمعة ؛ احتجاجا على سياسة التماطل المتعمدة من طرف الدولة المغربية في الإعلان عن نتائج ملفات النقض لما يقارب السنتين من تاريخ إيداعها وفق المساطر القانونية المتبعة من طرف الأساتذة المحامين.

ندوة حول تاريخ الاستعمار في أفريقيا وقضية الصحراء الغربية بالجامعة الدولية بكامبالا

كامبالا (أوغندا) 20 سبتمبر 2019 (واص)- احتضنت الجامعة الدولية بالعاصمة الأوغندية كمبالا، الجمعة 20 سبتمبر 2019، ندوة تحسيسية بالقضية الصحراوية، تضمنت دراسة موضوع: "الإستعمار في أفريقيا، حالة الصحراء الغربية"، نظمتها المنظمة الفكرية منتدى عموم أفريقيا، بالشراكة مع نقابة الطلبة بالجامعة بالتعاون وسفارة الجمهورية الصحراوية في أوغندا.

جامعة ناساراوا النيجيرية تنظم ندوة حول نهب الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية المحتلة

أبوجا (نيجيريا) 20 سبتمبر 2019 (واص) - نظمت جامعة ناساراوا النيجيرية ندوة جامعية حول نهب الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية ، في إطار الفعاليات التي تشرف عليها الحركة النيجيرية من أجل تحرير الصحراء الغربية خلال استقبالها لمحامي جبهة البوليساريو أمام المحاكم الأوروبية السيد جيل ديفير وممثل الجبهة بفرنسا السيد أبي بشرايا البشير.

محاضرة ونقاش عام حول وضعية اللاجئين الصحراويين بالعاصمة الإدارية لأستراليا

كانبرا (استراليا) 20 سبتمبر 2019 (واص)- نشطت السيدة تكبر أحمد القائد صالح، محاضرة حول وضعية اللاجئين الصحراويين، يوم الأربعاء، بمقر منظمة الحملة من أجل اللاجئين، بمدينة كانبرا، العاصمة الإدارية لاستراليا.

نقابات نيجيرية تدعو إلى مقاطعة الفوسفات القادم من المغرب

أبوجا (نيجيريا)، 20 سبتمبر 2019 (واص)- دعت العديد من المنظمات غير الحكومية و النقابات النيجيرية يوم الأربعاء مؤسسات بلدها إلى مقاطعة الفوسفات القادم من المغرب، مشيرة إلى أن هذا المورد "يُسرق" من الصحراء الغربية، التي تعد آخر مستعمرة في إفريقيا، حسبما أفادت به وسائل الإعلام النيجيرية .

الأمين العام لاتحاد العمال يشارك في الدورة الـ 42 لمنظمة الوحدة النقابية الإفريقية

نيروبي (كينيا)، 20 سبتمبر 2019 (واص) -  شارك الأمين العام لاتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب في أشغال الدورة الـ 42 لمنظمة الوحدة النقابية الإفريقية ، الذي احتضنته العاصمة الكينية نيروبي .

وناقش المجلس عديد القضايا ذات الصلة بعمل المنظمة داخليا وخارجيا ، هذا بالإضافة إلى  توضيح معالم العمل المشترك بين مختلف الفاعلين في القارة الإفريقية .

الصفحات