أبريل 2019

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تستقبل وفدا عن لجنة خبراء الميثاق الإفريقي لحقوق ورفاهية الطفل التابع للاتحاد الإفريقي

الشهيد الحافظ  30 ابريل 2019 (واص)- استقبل اليوم الثلاثاء رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان السيد أبا الحيسن رفقة أعضاء اللجنة وممثلين عن جمعيات ومنظمات المجتمع المدني وإدارة المنظمات الجماهيرية والمجتمع المدني، وفدا عن لجنة خبراء الميثاق الافريقي لحقوق ورفاهية الطفل التابع للاتحاد الإفريقي بأمانة التنظيم السياسي.

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تدين الحكم الجائر الصادر في حق المعتقل الصحراوي علي سالم السعدوني

الشهيد الحافظ 30 ابريل 2019 (واص)- ادانت اليوم الثلاثاء اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان الحكم الجائر والانتقامي الصادر في حق المعتقل الصحراوي علي سالم بوجمعة السعدوني، من قبل محكمة سلطات الاحتلال المغربي في خرق سافر  للاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة واحترام مقتضيات القانون الدولي الانساني واختصاصاته القضائية الواردة في اتفاقيات جنيف المتعلقة بحالة وطبيعة الصحراء الغربية المحتلة كاقليم غير  متمتع بالاستقلال بعد.

جبهة البوليساريو تحث مجلس الأمن الدولي على وضع حد للوضع القائم ومطالبة المغرب بإنهاء احتلاله غير الشرعي للصحراء الغربية (بيان )

نيويورك ،30 أبريل 2019 (واص) حثت جبهة البوليساريو في بيان لها اليوم الثلاثاء مجلس الأمن الدولي ، على وضع حد للوضع القائم ومطالبة المغرب بإنهاء احتلاله غير الشرعي للصحراء الغربية .

محكمة الاحتلال تصدر حكمها الجائر بحق المناضل علي سالم بوجمعة

العيون المحتلة ، 30 ابريل 2019 (واص)- اصدرت ابتدائية الاحتلال المغربي بالعاصمة المحتلة العيون حكمها الجائر بحق المناضل والناشط السياسي عالي سالم بوجمعة السعدوني والقاضي ب سبعة 07اشهر سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم .

وكان المعتقل السالف الذكر قد مثل اليوم الاثنين 29 ابريل امام محكمة الاحتلال في جلسة مطولة استمرت الى مغرب اليوم ما يؤكد النية المبيتة للاحتلال في طبخ الملفات والاحكام الجاهزة .

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان تنظم يوما تحسيسيا حول النظام القضائي والقانوني الصحراوي ـ المحاكمة العادلة نموذجاـ

الشهيد الحافظ 28 ابريل 2019 (واص)- نظمت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، اليوم الاثنين، يوما تحسيسيا حول النظام القضائي والقانوني الصحراوي والضمانات الحقوقية في دستور الجمهورية الصحراوية  ـ المحاكمة العادلة نموذجاـ ، وذلك في إطار البرامج  التحسيسية والتكوينية لاعضاء اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان وجمعيات المجتمع المدني الصحراوي.

الجمهورية الصحراوية تقدم سند إيداع التصديق على الاتفاق الإفريقي المؤسس لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية

تونس (تونس) 29  ابريل 2019، واص. قدمت الجمهورية الصحراوية اليوم الاثنين بالعاصمة التونسية سند ايداع متضمن تصديق المجلس الوطني الصحراوي على الاتفاق المؤسس لانشاء منطقة تجارة حرة قارية بعد توقيعه من قبل رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة خلال قمة كيغالي الاستثنائية التي عقدت في مارس 2018.

لجوء جبهة البوليساريو إلى القضاء الأوروبي يعكس ثقتها في قوة القانون (أمحمد خداد)

بئر لحلو 29 أبريل 2019 (واص) - شدد عضو الأمانة الوطنية المنسق مع بعثة المينورسو السيد أمحمد خداد ، على أهمية طلب الطعن الذي تقدمت به جبهة البوليساريو لدى محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الذي يشمل الصحراء الغربية ، مبرزا أن هذا القرار يعكس ثقة الجبهة في العدالة الأوروبية وقوة القانون.

قوات الاحتلال المغربية تعنف متظاهرين صحراويين بالعاصمة المحتلة

العيون المحتلة 29 أبريل 2019 (واص) - أقدمت قوات الاحتلال المغربية زوال اليوم الاثنين ، على التدخل وبشكل بالغ العنف ضد متظاهرين سلميين صحراويين خرجوا موازاة ومحاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين علي سالم بوجمعة السعدوني وعابدين لعبيد بونعاج .

النساء الصحراويات بالمهجر يعربن عن تضامنهن مع أخواتهن بمواقع الفعل والنضال

بيتوريا ( إسبانيا ) 29 أبريل 2019 (واص) - عبرت النساء الصحراويات المشاركات في ندوة تجديد هياكل الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية بمدينة بيتوريا ببلاد الباسك الإسبانية لانتخاب ممثلة عن نساء الجالية الصحراوية بإسبانيا لتكون عضوا في المجلس الوطني للمنظمة ، عن تضامنهن مع أخواتهن بالمناطق المحتلة ، جنوب المغرب ، مخيمات اللاجئين الصحراويين ، بالمناطق المحررة والمهجر.

الحزب الشيوعي الفرنسي يندد بتدخل المغرب غير المقبول في برمجة أنشطة المؤسسات العمومية الفرنسية لإلغاء مشاركة فنانة صحراوية

باريس (فرنسا) 29 أبريل 2019 ( واص ) - جدد الحزب الشيوعي الفرنسي شجبه لتدخل المغرب غير المقبول في المؤسسات العمومية الفرنسية ، لصالح سياسته التوسعية على حساب حق الشعب الصحراوي في الاستقلال والحرية والوجود كسائر شعوب العالم، مبرزا أن ما قام به سفير المغرب مؤخرا لإلغاء حفل للفنانة الصحراوية عزيزة إبراهيم في معهد العالم العربي، يعكس عزم ملك المغرب الثابت في عرقلة أي عملية سلام واستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.

الصفحات