مارس 2019

المجلس الوطني لاتحاد الشبيبة الصحراوية يعقد اجتماعاً تقييمياً ، والتحضير لمحطات قادمة في برنامج العمل

الشهيد الحافظ 31 مارس 2019 (واص)- عقد المجلس الوطني لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، اليوم الأحد، اجتماعاً بمركزية الاتحاد بولاية الشهيد الحافظ بوجمعة، برئاسة عضو المانة الوطنية للجبهة الامين العام للمنظمة، السيد محمد سعيد دادي.

ويأتي الاجتماع في إطار الاجتماعات الدورية العادية التي يجريها المجلس الوطني للمنظمة، وضمن برنامج العمل الصادر عن المؤتمر الأخير للمنظمة الشبانية الصحراوية.

فيلم صحراوي يفوز بجائزة في مهرجان "ريال" بباريس

باريس (فرنسا) ، 31 مارس 2019 (واص)- حصل منظمو الفيلم الوثائقي "لحمادة" الذي يتحدث عن الشباب الصحراوي في مخيمات اللاجئين الصحراويين على جائزتين في المهرجان السينمائي المسمى ريال.

المهرجان الذي أقيم في باريس في الفترة من 15 إلى 24 مارس 2019 ، تم فيه عرض الفيلم الوثائقي"لحمادة" للمخرج الإسباني الذي يعيش في السويد منذ عام 2012 ، ومن خلاله حصل إيلويا دومينقيس على جائزة لوريدون إيفنس بقيمة 6500 يورو وجائزة الشباب بقيمة 15000 يورو.

التلفزيون الانغولي يستضيف السفير الصحراوي لتسليط الضوء على نتائج قمة SADC في دعم القضية الصحراوية

أنغولا ،30 مارس 2019 (واص)- سلط التلفزيون الانغولي اليوم السبت ضمن نشرة الاخبار الرئيسية الضوء على قمة SADC ونتائجها في دعم القضية الصحراوية ، التي أكدت على تضامنها مع الجمهورية الصحراوية و شعبها في تقرير المصير و الاستقلال، وذلك حسب ما ورد في البيان الختامي الذي توج قمتها التضامنية مع الصحراء الغربية التي نظمتها في العاصمة الجنوب افريقية بريتوريا يومي 25 و 26 مارس الجاري.

القوات المغربية تحاصر استقبال المعتقل امبارك الداودي وتتدخل ضد مستقبليه

كليميم (جنوب المغرب)، 30 مارس 2019 (واص)- اقدمت القوات المغربية بمختلف تلاوينها مساء اليوم السبت 30 مارس 2019 على محاصرة مكان استقبال المعتقل السياسي المفرج عنه امبارك الداودي بمدينة كليميم - جنوب المغرب والتدخل بشكل عنيف ضد الجماهير الصحراوية التي كانت في استقباله حاملة الاعلام الوطنية للدولة الصحراوية .

الجمهورية الصحراوية عامل استقرار وتوازن في المنطقة

باريس (فرنسا) 30 مارس 2019 (واص)- أكد رئيس "المركز الفرنكو-صحراوي للدراسات والتوثيق أحمد بابا مسكة" الأخ محمد ولد الشريف، أن الجمهورية الصحراوية حقيقة لا رجعتها فيها، وعامل مهم في مسار الأمن والسلام والتنمية في القارة الإفريقية، وهو ما يعكس مساهمتها وتواجدها الدائم في الإجتماعات الإقليمية والدولية، خاصة تلك التي ينظمها الإتحاد الإفريقي مع شركاءه من مختلف القارات، وكان أخرها القمة الإفريقية الأوروبية التي إحتضنتها العاصمة البلجيكية بروكسيل بداية هذه السنة.

الشباب الاشتراكي الأوروبي يدعو الأمم المتحدة إلى اعتماد آلية أممية لحماية الثروات الطبيعية للشعب الصحراوي

هلسنكي (فنلندا) 30 مارس 2019 (واص)- اصدر اليوم المؤتمر الرابع عشر للشباب الاشتراكي الاوروبي المنعقد بالعاصمة الفنلندية هلسنكي توصية حول الصحراء الغربية، دعت من خلالها المنظمات الشبانية الاشتراكية الأوروبية الامم المتحدة الى تبني الية رقابية تهدف الى وقف النهب الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية.

ناشطة حقوقية صحراوية تستعرض بمدينة إشبيلية الإسبانية واقع المرأة الصحراوية في المدن المحتلة

إشبيلية (إسبانيا) 30 مارس 2019 (واص) - تحت عنوان "مقاومة النساء الصحراويات في المدن المحتلة ضد قمع المحتل المغربي" قدمت الناشطة الحقوقية الصحراوية مريم البورحيمي محاضرة بدار الصحراويين بمدينة إشبيلية الإسبانية.

الناشطة وفي مستهل محاضرتها قدمت صورة عن واقع الصحراويين بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية وواقع حقوق الإنسان هناك وخاصة المرأة الصحراوية ومعاناتها من طرف المحتل المغربي.

وكالة الأنباء الصحراوية تخلد عيد تأسيسها العشرين

الشهيد الحافظ 29 مارس 2019 (واص)- خلدت وزارة الإعلام اليوم الجمعة، الذكرى العشرين لتأسيس وكالة الأنباء الصحراوية المصادف للتاسع والعشرين مارس ، بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة وصحفيي وزارة الإعلام.

الحدث كان عبارة عن طاولة نقاش حول أداء الوكالة منذ تأسيسها سنة 1999 حتى اليوم ، بمشاركة الجهات الوصية وذات الصلة بالعمل الإعلامي.

 

المعطلون الصحراويون بأمحاميد الغزلان يدخلون إضرابا مفتوحا عن الطعام

أمحاميد الغزلان (جنوب المغرب) 30 مارس 2019 (واص) - دخل المعطلون الصحراويون ببلدة أمحاميد الغزلان منذ يومين إضرابا مفتوحا عن الطعام تنديدا بتنكر السلطات المغربية لمطالبهم في العيش الكريم.

فرقة فنية روسية تصدح بأغاني صحراوية في موسكو

موسكو، 29 مارس 2019 (واص) شاركت الفرقة الفنية الروسية، التي زارت مخيمات العزة والكرامة في أكتوبر الماضي، قدمت أغنيتين صحراويتين تدربت عليها خلال تواجدها بين ظهران الشعب الصحراوي، معبرة من خلال ما قدمته عن تضامنها مع الكفاح العادل لشعب الصحراء الغربية.

وذكرت الفرقة الفنية الروسية أثناء عرضها الفني بصمود الصحراويين وكفاحهم المستميت من أجل الحرية والانعتاق.

الصفحات